الإسئلة الاكثر شيوعا 

1ـ ماهي إجراءات رفع قضية حضانة ؟

1/ اللجوء للمحكمة المختصة وهي محاكم الأحوال الشخصية ، وإن لم توجد بالمنطقة محكمة الأحوال الشخصية فالمحكمة العامة.

2 / تعبئة نموذج صحيفة الدعوى ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعوى في المحكمة أو عن طريق موقع الوزارة على الانترنت .

3 / أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة .

4 / الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة ، ويقوم القاضي بضبط حضور المدعي فإن كانت الزوجة هي المدعية يذكر المعرف بها، أو حضور وكيلها .

5/ حضور المدعى عليه أو وكيله للإجابة عن الدعوى .

6 / لا بد أن تشتمل الدعوى على ما يلي :

المصادقة على الزوجية والطلاق.

تدوين أسماء الأولاد وأعمارهم حسب دفتر العائلة أو شهادات الميلاد للسعوديين أو شهادات الميلاد أو دفتر الإقامة أو الجواز لغير السعوديين.

ذكر صك الطلاق وتاريخه ومصدره - إن وجد-.

 

2ـ ماهي إجراءات رفع قضية خلع ؟

تتمثل إجراءات رفع قضية خلع في التالي:

1 - اللجوء للمحكمة المختصة وهي محاكم الأحوال الشخصية ، وإن لم توجد بالمنطقة محكمة الأحوال الشخصية فالمحكمة العامة .

2 - تعبئة نموذج صحيفة الدعوى ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعوى في المحكمة أو عن طريق موقع الوزارة على الانترنت.

3 - أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

4 - الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضي بضبط حضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها، أو حضور وكيلها.

5- تذكر المدعية أن المدعى عليه زوج لها، وعدد الأولاد إن وجدوا، والمهر المسمى بينهما وتطلب مخالعتها من زوجها واستعدادها لبذل العوض.

 

6- إذا ادعت الزوجة في زوجها عيوباً خُلُقية أو خَلقية غير عيوب النكاح وطلبت الخلع، فيسأل الزوج عن ذلك فإن صادق على وجودها ووافق على الخلع والعوض أجرى القاضي الخلع بينهما.

7- مخالعته إذا ادعت الزوجة كره زوجها وأنها لا تنقم عليه في خلقٍ ولا دين وأنها تبغضه وطلبت وبذلت له المهر الذي أصدقها إياه، ورفض الزوج ذلك هنا

يجري القاضي مايراه محققاً للمصلحة من التحكيم بين الزوجين لعموم قوله تعالى: (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً)، أو إجراء المخالعة لحديث امرأة ثابت بن قيس حينما قالت ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله r  : أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم. قال رسول الله r  : اقبل الحديقة وطلقها تطليقه) وفي رواية: (قال لها: أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم وزيادة، قال: أما الزيادة فلا).

 

3ـ ما هي إجراءات رفع قضية نشوز ؟

تتمثل إجراءات رفع قضية نشوز في التالي:

1- اللجوء للمحكمة المختصة وهي محاكم الأحوال الشخصية ، وإن لم توجد بالمنطقة محكمة الأحوال الشخصية فالمحكمة العامة .

2 - تعبئة نموذج صحيفة الدعوى ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعوى في المحكمة أو عن طريق موقع الوزارة على الانترنت.

3- أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

4- الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضي بضبط حضور الزوج أو وكيله وحضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها أو وكيلها.

5- تسمع دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.

6- إذا ثبت أن نشوز الزوجة لا مبرر له حكم عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية، وأنها إذا لم ترجع فتعد ناشراً ساقطة الحقوق ولا تجبر على الرجوع بالقوة عملاً بالتعميم رقم 8/ت/105 وتاريخ 20/ 10/ 1411 ه، وتطبيقاً لمنصوص المادة الخامسة والسبعين من نظام التنفيذ.

7- إذا ذكرت الزوجة أسباباً لنشوزها فيسأل الزوج عنها، فإن أنكرها أو أمكن معالجتها فرفضت الزوجة الرجوع أو عجزت الزوجة عن إثباتها فيتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء السالف ذكره.

8 - لمن لم يقتنع بالحكم من الطرفين حق طلب رفعه لمحكمة الاستئناف لتدقيقه وفق التعليمات.

 

ماهي إجراءات رفع قضية الطلاق ؟

تتمثل إجراءات رفع قضية الطلاق في التالي:

1 - اللجوء للمحكمة المختصة وهي محاكم الأحوال الشخصية ، وإن لم توجد بالمنطقة محكمة الأحوال الشخصية فالمحكمة العامة .

2 - تعبئة نموذج صحيفة الدعوى ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعوى في المحكمة أو عن طريق موقع الوزارة على الانترنت.

3 - أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

4 - الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضي بضبط حضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها، أو حضور وكيلها.

5- تذكر المدعية أن المدعى عليه كان زوجاً لها وتشير إلى الدخول وعدمه، وعدد الأولاد إن وجدوا وأن المدعى عليه طلقها وتذكر عدد الطلاق وصيغته وتاريخه وحالها وقت الطلاق وتطلب الحكم بإثباته.

6- يسأل القاضي المدعى عليه عن دعوى المدعية فيصادق المدعى عليه على الزوجية والدخول وعدمه والأولاد وعددهم ثم يسأله عن الطلاق الذي ذكرته المدعية ولا يخلو جوابه من حالتين:

أ‌- أن ينكر المدعى عليه الطلاق فيطلب القاضي من المدعية البينة على ذلك، والبينة (شاهدان أو إقرار بخط المدعى عليه وتوقيعه ويصادق المدعى عليه على الخط والتوقيع أو يثبت لدى الجهة المختصة أن الخط الموجود والتوقيع للمدعى عليه)، وحينئذٍ يحكم بثبوت الطلاق.

ب‌- أن يقر المدعى عليه بالطلاق، فلابد أن يذكر عدده وصيغته وتاريخ وقوعه فإذا كان الطلاق رجعياً فيحكم القاضي بثبوته، ويفهم المدعية بأن عليها العدة الشرعية، ويبين نوع العدة ومقدارها حسب حالها اعتباراً من تاريخ طلاقها، ويفهم المدعى عليه بأن له حق الرجعة مادامت المدعية في العدة، فإن كانت المدعية خرجت من العدة فيفهم المدعى عليه بأن المدعية لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين . وأنها بانت منه بينونة صغرى.

ج ‌- إن لم يكن للزوجة بينة فيصرف النظر عن دعواها ولا يحلف الزوج في الطلاق. لأن الأصل بقاء الزوجية.

 

5ـ هل للمرأة أن تكون وكيلة في الخصومة ؟

للمرأة أن تكون وكيلة في الخصومة تماماً كالرجل ولا يضرها ذلك ، وتترافع لدى القاضي ، وتجيب عن الدعوى دون أن تخل بطبيعتها.

 

6ـ هل يلزم المرأة إقامة الدعاوي الزوجية في بلد الزوج ؟

للزوجة في المسائل الزوجية الخيار في إقامة دعواها في بلدها أو بلد الزوج ، وعلى القاضي إذا سمع الدعوى في بلد الزوجة استخلاف قاضي بلد الزوج للإجابة عن دعواها فغذا توجهت الدعوى الزم بالحضور إلى محل إقامتها للسير فيها فإذا امتنع سمعت غيابياً ، وغذا لم تتوجه الدعوى ردها القاضي دون إحضاره ، ويسري هذا الحكم في دعاوي الحضانة والزيارة في الأحوال الشخصية .

 

7ـ هل يشترط للمرأة محرم في التقاضي ؟

لا يشترط للمرأة وجود محرم في التقاضي.

 

8ـ هل للأم حق الولاية على أموال أولادها القصر بعد وفاة والدهم ؟

للأم الحق في الولاية إذا لم يوص من يتولى عليهم.

9ـ كيف لي التعرف على المحامين مقيدين في وزارة العدل ؟

 

لقد أنشأت الوزارة إدارة خاصة بالمحامين معنية بجميع شؤونهم وتراخيصهم ولكل محام ملف خاص به ، ويمكن الاستفسار عن المحامي أو الإطلاع على اسماء المحامين وعناوينهم عن طريق موقع الوزارة عبر الإنترنت .

 

10ـ هل يمكن المطالبة بالنفقة السابقة لمن هم بحضانتي والتي أعرض عنها والدهم ؟

للأم الحاضنة الحق بالمطالبة بالنفقة السابقة طيلة فترة حضانتها للأولاد وتقديرها في المحكمة .