تسجيل الدخول
EN تغيير اللغة
  • اعدادات الرؤية
img تطبيقات الجوال منصة ناجز
Skip Navigation Linksوزارة العدل السعودية > وزارة العدل > عن الوزارة > رحلة القضية في وزارة العدل

رحلة القضية في وزارة العدل

تقديم طلب صحيفة دعوى
تتيح هذه الخطوة للمستفيد التعرف و استكشاف رحلة رفع دعوى في أحد المحاكم العامة , الجزائية , الحقوقية , الأحوال الشخصية, التجارية, العمالية

المرحلة التالية

تدقيق طلب القضية

المرحلة التالية

تدقيق طلب القضية

الخطوات

1

الدخول لخدمة صحيفة الدعوى في بوابة ناجز

2

ادخال بيانات مقدم الطلب وبيانات المدعين والمدعى عليهم.

3

تعبئة بيانات الدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة

4

تقديم الطلب

5

سيتم تزويد المستفيد برقم طلب ويمكنك تتبعه من خلال خدمة صحيفة الدعوى في بوابة ناجز


وجود هوية وطنية، إقامة نظامية، هوية زائر، هوية معتمر

تكلفة الخدمة

تخضع لنظام التكاليف القضائية ماعدا الأحوال الشخصية والافلاس وقضايا الحق العام

قنوات سداد الخدمة

image

للتواصل على الرقم الموحد

1950

البريد الالكتروني

1950@moj.gov.sa


لمزيد من قنوات التواصلإضغط هنا



تدقيق طلب القضية

المرحلة السابقة

تقديم طلب صحيفة دعوى
تتيح هذه الخطوة للمستفيد التعرف و استكشاف رحلة تدقيق طلب صحيفة دعوى و إحالته للدوائر القضائية

المرحلة التالية

الحكم في القضية

المرحلة السابقة

تقديم طلب صحيفة دعوى

المرحلة التالية

الحكم في القضية

الخطوات

1

يتم تدقيق طلب المستفيد وفي حال قبوله يتم ارسال رسالة نصية برقم القضية واسم الدائرة

2

في حال وجود نواقص يتم ارسال رسالة نصية للمستفيد باستكمال النواقص


الخدمة لا تتطلب زيارة المحكمة إلا إذا طلب من المستفيد مراجعة المحكمة عبر رسالة جوال.

تكلفة الخدمة

تخضع لنظام التكاليف القضائية

قنوات سداد الخدمة

image

للتواصل على الرقم الموحد

1950

البريد الالكتروني

1950@moj.gov.sa


لمزيد من قنوات التواصلإضغط هنا



الحكم في القضية

المرحلة السابقة

تدقيق طلب القضية
تتيح هذه الخطوة للمستفيد التعرف و استكشاف رحلة إحالة القضية للدوائر القضائية و الحكم فيها

المرحلة التالية

طلب الاعتراض على حكم

المرحلة السابقة

تدقيق طلب القضية

المرحلة التالية

طلب الاعتراض على حكم
استلام قضية المستفيد المحالة الى الدائرة القضائية
ارسال رسالة للمستفيد بموعد الجلسة المحدد ، و يمكن للمستفيد الاطلاع على الموعد المحدد للجلسة من خلال الدخول على حسابه في بوابة ناجز
عقد الجلسات القضائية
في حال تأجيل الجلسات يتم ارسال رسالة نصية بموعد الجلسة القادم، و يمكن للمستفيد الاطلاع على الموعد المحدد للجلسة من خلال الدخول على حسابه في بوابة ناجز
في حال الحكم في القضية سيتم ارسال رسالة للمستفيد تفيد بموعد استلام الحكم اصدار الحكم من قبل الدائرة القضائية
يتم ارسال الحكم بشكل الكتروني من خلال ارسال رسالة نصية ويمكن الاطلاع عليه من خلال حساب المستفيد في بوابة ناجز
في حال كان الحكم قابل للتنفيذ يتم استكمال متطلبات تقديم طلب التنفيذ من خلال بوابة ناجز وفي حال كان الحكم غير قابل للتنفيذ يعتبر الحكم نهائي

تكلفة الخدمة

تخضع لنظام التكاليف القضائية

قنوات سداد الخدمة

image

للتواصل على الرقم الموحد

1950

البريد الالكتروني

1950@moj.gov.sa


لمزيد من قنوات التواصلإضغط هنا



طلب الاعتراض على حكم

المرحلة السابقة

الحكم في القضية
تتيح هذه الخطوة لأطراف الدعوى الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الاولى لدى الاستئناف.

المرحلة التالية

طلب نقض حكم

المرحلة السابقة

الحكم في القضية

المرحلة التالية

طلب نقض حكم

الخطوات

1

الدخول من بوابة ناجز على القضية من خلال قائمة القضايا.

2

الضغط على أيقونة الطلبات ثم اختيار الاعتراض على الأحكام

3

تقديم الطلب.

4

سيصل للمستفيد رسالة نصية تفيد بإحالة الطلب لمحكمة الاستئناف بعد انتهاء المدة الاعتراضية

5

الدخول لقائمة الطلبات لتتبع حالة الطلب


وجود هوية وطنية، إقامة نظامية، هوية زائر، معتمر
أن يكون الحكم قابل للنقض
وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة وتقديم طلب الاعتراض، في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد أو من ضمن أطراف الدعوى في القضية
في القضايا التجارية يكون مقدم الاعتراض محامي برخصة سارية بحسب نظام المحاكم التجارية
صك ولاية ساري المفعول، في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.
حكم صادر من محاكم الدرجة الأولى ويجب ان يكون الحكم "غير قطعي " والدعوى ليست يسيرة.
كتابة اللائحة الاعتراضية في المكان المخصص وارفاق المستندات الداعمة لها.
احالة القضية الى الدائرة القضائية
ارسال رسالة للمستفيد بموعد الجلسة المحدد ، و يمكن الاطلاع على الموعد المحدد للجلسة على بوابة ناجز
عقد الجلسات القضائية
في حال تأجيل الجلسات يتم ارسال رسالة نصية بموعد الجلسة القادم ، و يمكن الاطلاع على الموعد المحدد للجلسة على بوابة ناجز
في حال الحكم في القضية سيتم ارسال رسالة للمستفيد تفيد بموعد استلام الحكم
اصدار الحكم من قبل الدائرة القضائية
يتم ارسال الحكم بشكل الكتروني من خلال ارسال رسالة نصية ويمكن الاطلاع عليه من خلال حساب المستفيد في بوابة ناجز
في حال كان الحكم قابل للتنفيذ يتم استكمال متطلبات تقديم طلب التنفيذ من خلال بوابة ناجز وفي حال كان الحكم غير قابل للتنفيذ يعتبر الحكم نهائي

تكلفة الخدمة

تخضع لنظام التكاليف القضائية

قنوات سداد الخدمة

image

للتواصل على الرقم الموحد

1950

البريد الالكتروني

1950@moj.gov.sa


لمزيد من قنوات التواصلإضغط هنا



طلب نقض حكم

المرحلة السابقة

طلب الاعتراض على حكم
تتيح هذه الخطوة للمدعي أو المدعي عليه أو من يمثلهم بتقديم طلب النقض على حكم الاستئناف للمحكمة العُليَا

المرحلة السابقة

طلب الاعتراض على حكم

الخطوات

1

الدخول من بوابة ناجز على القضية من خلال قائمة القضايا.

3

الضغط على أيقونة الطلبات ثم اختيار طلب النقض

3

تقديم الطلب.

3

سيصل للمستفيد رسالة نصية تفيد بإحالة الطلب للمحكمة العليا بعد انتهاء المدة الاعتراضية

3

الدخول لقائمة الطلبات لتتبع حالة الطلب.


وجود هوية وطنية، إقامة نظامية، هوية زائر، معتمر
أن يكون الحكم قابل للنقض
وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة وتقديم طلب النقض، في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد أو من ضمن أطراف الدعوى في القضية.
في القضايا التجارية يكون مقدم طلب النقض محامي برخصة سارية بحسب نظام المحاكم التجارية
صك ولاية ساري المفعول، في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.
حكم صادر من محكمة الاستئناف ويكون قابل للنقض
كتابة اللائحة الاعتراضية في المكان المخصص وارفاق المستندات الداعمة لها.
احالة الطلب إلى المحكمة العليا
ارسال رسالة للمستفيد تفيد بقرار المحكمة العليا
في حال كان القرار تأييد يتم التذييل تلقائيا على حكم محكمة الاستئناف ويشعر المستفيد بذلك من خلال رسالة نصية كذلك بالإمكان الاطلاع على الحكم بعد التذييل عليه في حسابه في بوابة ناجز
في حال كان القرار عدم قبول الاعتراض يتم التذييل تلقائيا على حكم محكمة الاستئناف ويشعر المستفيد بذلك من خلال رسالة نصية كذلك بالإمكان الاطلاع على الحكم بعد التذييل عليه في حسابه في بوابة ناجز
في حال كان القرار نقض يتم التذييل تلقائيا على حكم محكمة الاستئناف ويشعر المستفيد بذلك من خلال رسالة نصية كذلك بالإمكان الاطلاع على الحكم بعد التذييل عليه في حسابه في بوابة ناجز ويتم احالة القضية المنقوضة إلى دائرة أخرى لإعادة النظر في الحكم.

تكلفة الخدمة

تخضع لنظام التكاليف القضائية

قنوات سداد الخدمة

image

للتواصل على الرقم الموحد

1950

البريد الالكتروني

1950@moj.gov.sa


لمزيد من قنوات التواصلإضغط هنا



جميع الحقوق محفوظة لدى وزارة العدل © css