الأسئلة الشائعة


ما هو موقع وزارة العدل الإلكتروني؟

يمثل موقع وزارة العدل الإلكتروني القناة الإعلامية الأولى للتواصل والتفاعل مع المستفيدين من خلال معلومات تساهم في تيسير وصولهم للخدمات الإلكترونية والمعلومات والمعاملات والأدلة، التي تربطهم بإدارات ومرافق الوزارة العدلية. وسعياً من وزارة العدل لبناء علاقة متينة مع المستفيد تنهج الوزارة أفضل الممارسات العالمية لتضمن رضا المستفيد وتطوير العلاقة معه وتحقيق أقصى استفادة مما يقدمه الموقع.

هل يمكنني الاطلاع على معلومات عن وزارة العدل؟

نعم يمكنك الاطلاع على معلومات وزارة العدل من خلال تبويب الوزارة بالقائمة الرئيسية.

كيف يمكنني الحصو ل على أحدث الإحصائيات والمؤشرات العدلية؟

يمكنك استعراض أحدث الإحصائيات والمؤشرات العدلية من خلال بوابة البيانات المفتوحة، إضافة إلى إمكانية تقديم طلب بينات مفتوحة، للوصول انقر رابط بوابة البيانات المفتوحة .

ماهي قنوات التوصل لوزارة العدل ؟

يمثل موقع وزارة العدل الإلكتروني القناة الإعلامية الأولى للتواصل والتفاعل مع المستفيدين من خلال معلومات تساهم في تيسير وصولهم للخدمات الإلكترونية والمعلومات والمعاملات والأدلة، التي تربطهم بإدارات ومرافق الوزارة العدلية. وسعياً من وزارة العدل لبناء علاقة متينة مع المستفيد تنهج الوزارة أفضل الممارسات العالمية لتضمن رضا المستفيد وتطوير العلاقة معه وتحقيق أقصى استفادة مما يقدمه الموقع.

هل يمكنني تقديم شكوى او مقرح لوزارة العدل؟

نعم يمكنك تقديم شكوى أو مقترح، للوصول انقر رابط صفحة . المقترحات و الشكاوى.

هل يعرض الموقع الإلكتروني استراتيجية أمن معلومات الموقع؟

نعم يعرض الموقع الإلكتروني استراتيجية أمن معلومات الموقع ، للوصول انقر رابط صفحة . استراتيجية امن المعلومات.

هل يقدم موقع وزارة العدل الإلكتروني محتوى حول التنمية المستدامة ؟

نعم يقدم موقع وزارة العدل الإلكتروني محتوى حول التنمية المستدامة، للوصول انقر رابط صفحة . التنمية المستدامة.

ماهي أفضل الممارسات الأمنية في إدارة كلمات المرور؟

• عدم اختيار كلمة مرور بناء على معلومات شخصية يمكن تخمينها مثل الاسم-رقم الهوية-رقم الجوال- تاريخ الميلاد

• اختيار كلمة مرور طويلة ومعقدة بحيث ألا يقل طولها عن 8 أحرف متضمنة أحرف ورموز وأرقام.

• تغييرها بشكل دوري

• إنشاء كلمات مرور مختلفة للحسابات

• عدم مشاركتها مع الآخرين

ما هو التصيّد الإلكتروني وكيفية الحماية منه؟

محاولة لخداع الأشخاص أو الجهات عن طريق انتحال شخصية أو جهة موثوقة بغرض حثهم على الإفصاح عن معلوماتهم الحساسة (مثل كلمة المرور ورقم الهوية وغيرها) لاستخدامها بطريقة غير قانونية قد تضرهم الحماية منه تتم عن طريق:

• عدم زيارة المواقع عبر الضغط على الروابط المدمجة في الرسائل، بل من خلال كتابة العنوان بشكل يدوي

• التأكد من وجود بروتوكول التشفير (Https) وأيقونة القفل الأخضر في شريط العنوان للموقع المراد زيارته

• تغيير كلمة المرور بشكل دوري.

• استخدام برامج الحماية وجدران الحماية الأصليّة وتحديثها باستمرار، وكذلك تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بشكل دوري

• تحديث المتصفح بشكل دوري لسدّ الثغرات التي قد يستغلّها المهاجمون

• الحذر من الإعلانات والرسائل مجهولة المصدر

• عدم تحميل المرفقات في البريد الإلكتروني قبل فحصها والتأكّد من المرسل

• ضبط إعدادات الخصوصيّة لجميع الحسابات من بريد إلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها

• تقنين المعلومات الشخصية التي يتم نشرها في الأنترنت وذلك لمنع المخترقين من تجميع أي بيانات قد يتم استغلالها.

ماهي أفضل الممارسات الأمنية للأجهزة المحمولة؟

• عدم ترك الأجهزة دون مراقبة خاصة في الأماكن العامة.

• تحميل التطبيقات والبرامج من مواقع موثوقة

• إيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث عندما لا يكون الجهاز قيد الاستخدام

• إنشاء كلمات مرور مختلفة للحسابات

• عدم استخدام شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة فهي معرضة للاختراق

نصائح قبل الاستفادة من خدماتنا الالكترونية

نصيحة 1

نصيحة 2

نصيحة 3

ماهي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل؟

تقدم الوزارة مجموعة من الخدمات الإلكترونية، التي يمكنك الاطلاع عليها في دليل الخدمات من خلال النقر و زيارة رابط صفحة . الخدمات الالكترونية

كيف يمكنني الحصول على تفاصيل الخدمات الإلكترونية؟

يتيح موقع وزارة العدل دليل تفاصيل الخدمات يحوي وصف للخدمة و شرح بالفيديو ورسم توضيحي لخطوات الاستفادة منها، للوصول انقر رابط صفحة الخدمات الالكترونية ثم انقر الخدمة التي تبحث عنها للاطلاع على التفاصيل

ماهي بوابة ناجز للخدمات الإلكترونية؟

ناجز هي منصة الخدمات العدلية الإلكترونية، التي يتم من خلالها تقديم خدمات وزارة العدل الإلكترونية كافة، من خلال بوابة موحدة سعيا لزيادة رضا مستفيدي وزارة العدل من مواطنين ومقيمين وقطاعات أعمال وتسهيلاً للمستخدمين للوصول والتعامل مع الخدمات العدلية الإلكترونية بشكل ميسر وسريع، للوصول انقر بوابة ناجز . بوابة ناجز.

ماهي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل؟

ناجز هي منصة الخدمات العدلية الإلكترونية، التي يتم من خلالها تقديم خدمات وزارة العدل الإلكترونية كافة، من خلال بوابة موحدة سعيا لزيادة رضا مستفيدي وزارة العدل من مواطنين ومقيمين وقطاعات أعمال وتسهيلاً للمستخدمين للوصول والتعامل مع الخدمات العدلية الإلكترونية بشكل ميسر وسريع، للوصول انقر رابط . بوابة ناجز.

كيف يمكنني الوصول إلى الأسئلة الأكثر تكراراً حول خدمات وزارة العدل المقدمة من خلال بوابة ناجز؟

يمكنك الوصول إلى الأسئلة الأكثر تكراراً لخدمات بوابة ناجز من خلال النقر على رابط صفحة . الأسئلة المتكررة

كيف يمكنني الوصول إلى خدمات المصالحة التي تقدمها الوزارة؟

يمكن الوصول إلى خدمات المصالحة من خلال منصة تراضي الرقمية، حيث تهدف المنصة إلى تسهيل عملية المصالحة بين الأطراف وتحفيزهم بتقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق مرضي للأطراف، للوصول انقر رابط . منصة تراضي

كيف يمكنني الاستعلام عن معاملة الكترونياً؟

من خلال خدمة الاستعلام عن معاملة، حيث تتيح للمراجعين لمعرفة حالة المعاملة عن طريق رقم المعاملة وتاريخها، للوصول انقر رابط صفحة الاستعلام عن معاملة

هل يحتاج المدعي عند رفع دعواه لتوفير كافة بيانات المدعى عليه؟

لا يحتاج سوى إضافة رقم هوية المدعى عليه حيث تستكمل البيانات تلقائيا عن طريق مركز المعلومات الوطني.

كيف يمكنني استخدام بوابة ناجز للخدمات الإلكترونية ؟

بإمكانك الاطلاع على دليل استخدام نظام و تطبيق ناجز ، للوصول . انقر هنا

هل يتم إعادة استخدام بياناتي المحفوظة لدى الوزارة أو الجهات الحكومية الأخرى دون الحاجة لإعادة إدخالها ؟

نعم ، عنـد تنفيـذك لأي خدمـة سـيتم إعـادة اسـتخدام بياناتـك المسـجلة لـدى وزارة العـدل أو لــدى بعض الجهــات الحكوميــة الاخــرى دون الحاجــة الــى الطلــب مــن المســتخدم لإدخالها بعد عملية الدخول كتاريخ الميلاد أو الإسم الكامل أو غيره

أواجه مشكلة في أحد الخدمات الإلكترونية

يمكنك التواصل مع خدمات المستفيدين من خلال قنوات التواصل المتاحة، للوصول انقر رابط صفحة . اتصل بنا

إذا لم تتوفر الخدمة إلكترونياً كيف يمكنني الاستعلام عن القنوات البديلة لها؟

يمكنك الاستعلام عن القنوات البديلة للخدمة من خلال قنوات التواصل الموحد.

الهاتف

من داخل المملكة العربية السعودية :1950
من خارج المملكة العربية السعودية : 966920001950

توفر الخدمة: 12 ساعه (الأحد - الخميس)

مدة الاستجابة: فوري

البريد الإلكتروني:

A1950@moj.gov.sa

توفر الخدمة: 24 ساعة / 7 أيام

مدة الاستجابة: يوما عمل

لم أجد سؤالي : يمكنك التواصل معنا من خلال اتصل بنا

آخر تعديل : 27 ذو القعدة 1442
عدد القراءات (-)