تسجيل الدخول
EN تغيير اللغة
  • اعدادات الرؤية
تطبيقات الجوال تطبيقات الجوال منصة ناجز منصة ناجز

ذوي الإعاقة 


إيمانا بأحقية وصول ذوي الإعاقة وكبار السن إلى كافة المعلومات والخدمات الإلكترونية والتطبيقات تسعى الوزارة إلى توفير :

1. خدمة كتابة العدل المتنقلة

خدمة تتيح للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن (65 سنة أو أكثر) والمرضى وذوي الإعاقة ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة وحاملي بطاقة أولوية التي تصدرها وزارة الصحة ، من حجز موعد لحضور كاتب العدل لهم دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل 

للصول للخدمة اضغط هنا


2. القنوات المتعددة لتقديم الخدمات

تسعى وزارة العدل باستمرار لتطوير الدعم الذي تقدمه للمستفيدين من خدماتها. ولأجل ذلك؛ أنشأت عدة قنوات  لتقدم من خلالها الخدمات الإلكترونية لمراجعيها بطريقة آمنة وموثوقة، وبدون رسوم إضافية. ومن هذه القنوات: المواقع الإلكترونية لهذه الجهات  و بوابة الخدمات الإلكترونية ( ناجز ) و تطبيق الجوال  .

خدمة كتابة العدل المتنقلة حيث يتم تقديم خدمات توثيقية في مقار المستفيدين للفئات الأكثر احتياجًا، حيث ستعمل على تقديم الخدمات التوثيقية لذوي الإعاقة وكبار السن والمرضى والموقوفين في دور الملاحظة والمرابطين في الحد الجنوبي، وخدمة هذه الفئات في المراكز النائية وذلك من خلال مجموعة متنقلة من كتاب العدل في مختلف مناطق المملكة تعمل وفق منظومة محوكمة من قبل الوزارة.

3. قارئ النصوص

يحتوي الموقع على خاصية "قارئ النصوص" وهي إحدى الخصائص المساعدة في تحويل النص إلى كلام يمكن الاستماع إليه، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى لتسهيل الاستماع الى محتويات البوابة بدلا من قراءتها، وهذه التقنية مفيدة جدا لذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت. فعند النقر على وصلة "استمع" يمكنك الاستماع إلى المحتوى الإلكتروني بصوت واضح ولكنة محايدة وبسرعة معتدلة ليتمكن جميع المستخدمين من مختلف أجزاء العالم من فهم المحتوى، كما يمكنك تغيير مستوى الصوت حسب رغبتك. إضافة إلى ذلك يمكنك تحميل المحتويات بصيغة ملف صوتي MP3 إلى الحاسب الشخصي الخاص بك عن طريق النقر على خيار 'لا يوجد صوت؟' الموجود في مشغل الصوت والاستماع إليه في وقت لاحق.

 

4. قاريء الشاشات :

 تحتوي بوابة الوزارة على خاصية "قارئ النصوص"، وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على صفحة المنصة، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جداً لضعاف البصر، ولمستخدمي المنصة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر شبكة الإنترنت.

الأدوات المتوافقة :

المنصة الوطنية الموحدة GOV.SA مصممة لتكون متوافقة مع أحدث الإصدارات لقراءة النصوص:

  NVDA اضغط هنا

  VoiceOver : Mac Build-in اضغط هنا

Narrator: Windows Built-in اضغط هنا


5. مقاطع الفيديو الإرشادية

يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو المتوفرة في صفحة وصف الخدمات الإلكترونية لإرشادك أثناء استخدامك للخدمات العدلية.

6. تغيير حجم النص ووضوح الشاشة

يمكنك استخدام خاصية تغيير حجم الخط المتوفرة بجميع صفحات البوابة ، بالإضافة  إلى خاصية إعدادات الرؤية المتوفرة بأعلى صفحات البوابة ، لضبط الرؤية المناسبة لك .


إنشاء مراكز خدمية خارج المرافق العدلية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين من خلال مقرات مهيأة بشكل عصري لتقديم خدمات عدلية متنوعة تعمل لساعات ممتدة ومتأخرة تستقبل المستفيدين من رجال ونساء وكبار السن وذوي الإعاقة. يشمل نطاق هذه الخدمات ( التوثيق والتنفيذ وقضاء الموضوع ) وحزمة من خدمات القيمة المضافة مثل ( الاستشارات القانونية التطوعية / الترجمة القانونية / خدمة الاشارة لذوي الإعاقة) يتم تقديمها من خلال موظف شامل . كما تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تطوير وتحسين ممارسات تجربة المستفيد من خلال إنشاء مركز اتصال موحد وغرف عمليات للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات والشكاوى التي يحتاجها المستفيدين حول الخدمات العدلية وحالة المعاملات دون تكبد عناء زيارة مرافق الوزارة، وكذلك تستهدف المبادرة إنشاء "منظومة قيّم" التي تسعى لتطوير خدمات المستفيدين، عبر بناء إطار العمل المرجعي لمستوى الخدمات العدلية، وقياس الرضا وفق المعايير العالمية، والتجاوب المنهجي السريع مع ملحوظات وشكاوى المستفيدين، وانشاء بوابة الكترونية لخدمات الوزارة.

إنشاء مراكز الخدمة العدلية

إنشاء مراكز خدمية خارج المرافق العدلية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين من خلال مقرات مهيأة بشكل عصري لتقديم خدمات عدلية متنوعة تعمل لساعات ممتدة ومتأخرة تستقبل المستفيدين من رجال ونساء وكبار السن وذوي الإعاقة. يشمل نطاق هذه الخدمات ( التوثيق والتنفيذ وقضاء الموضوع ) وحزمة من خدمات القيمة المضافة مثل ( الاستشارات القانونية التطوعية / الترجمة القانونية / خدمة الاشارة لذوي الإعاقة) يتم تقديمها من خلال موظف شامل . كما تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تطوير وتحسين ممارسات تجربة المستفيد من خلال إنشاء مركز اتصال موحد وغرف عمليات للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات والشكاوى التي يحتاجها المستفيدين حول الخدمات العدلية وحالة المعاملات دون تكبد عناء زيارة مرافق الوزارة، وكذلك تستهدف المبادرة إنشاء "منظومة قيّم" التي تسعى لتطوير خدمات المستفيدين، عبر بناء إطار العمل المرجعي لمستوى الخدمات العدلية، وقياس الرضا وفق المعايير العالمية، والتجاوب المنهجي السريع مع ملحوظات وشكاوى المستفيدين، وانشاء بوابة الكترونية لخدمات الوزارة


توفير خدمة إشارة

خدمة توفر الترجمة الإشارية الفورية التي تسهل الحصول على تواصل فعال بين مقدم الخدمة و المستفيد بكل خصوصية و استقلالية و مرونة من خلال منصة تدعم الاتصال المرئي متوفرة كتطبيق في أجهزة الهواتف الذكية .

مميزاتها : خدمة احترافية بمعايير جودة عالية ، إزالة أي عوائق في التواصل بين مقدم الخدمة و المستفيد الأصم ،تهدف لتحسين تجربة خدمة المستفيدين ، تخدمكم في كافة المرافق العدلية ، توفر مترجمين و مترجمات يقدمون الخدمات حسب جنس المتصل ، إضافة نوعية لهوية المنشأة عند المجتمع و فئة الصم خاصة .

للاستفادة من الخدمة يمكنك تحميل التطبيق


آيفون :  اضغط هنا

اندرويد :  اضغط هنا






آخر تعديل : 10 Jun 2024

جميع الحقوق محفوظة لدى وزارة العدل © CSS Validation css