لتصفح البوابة بالشكل الأنسب, يرجى ترقية المتصفح إلى أحد المتصفحات التالية
ألوان الموقع
  • #
  • #
www.moj.gov.sa

عن الإدارة

تمهيد  :

أولت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية المأذون الشرعي عناية كبيرة وذلك إيماناً منها بأهمية وجوده في المجتمع ومن هنا تم إنشاء الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة والتي تعنى بهذا الجانب.

إنشاء الإدارة:

بناء على قرار مجلس الوزراء رقم( 152) وتاريخ 10/6/1423هـ القاضي بتعديل المادة (69) من نظام تركيز مسؤليات القضاء الشرعي وبناءً على ما تضمنته الفقرة(أ) من المادة المشار إليها ونصها( يصدر وزير العدل الرخص لمأذوني عقود الانكحة وفقاً لما يضعه من ضوابط وتتولى وزارة العدل الإشراف على أعمالهم ومتابعتها وتوثق المحكمة المختصة ما يصدر منهم بعد التحقق من صحة الإجراءات الشرعية والنظامية) فقد تم إنشاء الإدارة بموجب قرار معالي وزير العدل رقم (1245) وتاريخ 25/2/1424هـ القاضي بإنشاء إدارة عامة باسم (الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة).

ارتباطها:

ترتبط الإدارة العامة لمأذوني عقود الانكحة بمعالي الوزير مباشرة.

مهامها:

1- استقبال طلبات منح الرخص من المحاكم ورفعها للجنة دراسة الطلبات لدراستها والرفع بتوصيتها لمعالي وزير العدل.

2- قيد أسماء مأذوني عقود الانكحة المحتسبين والإشراف على أعمالهم ومتابعتها.

3- حفظ ملفات جميع المأذونين في المملكة, وأرشفتها في مكان مركزي واحد.

4- التحقيق في المخالفات التي يقع فيها المأذون ورفعها للجنة النظر في مخالفات المأذونين ومن ثم إصدار العقوبة اللازمة لذلك.

الهدف العام للإدارة:

ضبط إجراءات الحصول على رخص مأذوني عقود الانكحة واستخدام الوسائل الحديثة وتطبيق اللوائح الجديدة في منح الرخص ومتابعة المأذونين.

أقسام الإدارة:

تتشعب الإدارة إلى أربع شعب هي:

1- شعبة الرخص.

2- شعبة الدراسات والتطوير.

3- شعبة المتابعة والتحقيق.

4- الخدمات المكتبية.

رسالتنا للمجتمع :

أن يكون مأذون عقود الانكحة حلقة الوصل بين الناس والقضاء في إجراء عقد النكاح وفق الإجراءات النظامية والشرعية والتحري في ذلك والاهتمام بمهمته من خلال حسن اختيار المأذون وتذليل الصعوبات التي يواجهها, والسعي لتغطية جميع مناطق المملكة من المأذونين الأكفاء, وتوفير كافة السبل التي من شأنها تسهيل التوصل للمأذون الشرعي.

رسالتنا للمأذون:

إن وزارة العدل وهي تمنحك رخصة إجراء عقود انكحة لتوصيك بتقوى الله عز وجل قبل كل شيء وتأمل منك مزاولة المهنة وفقاً للإجراءات الشرعية والنظامية والتحري في ذلك.

أهداف الإدارة:

أ- تطوير أداء المأذونين والرفع من كفائتهم وتسهيل مهمة المأذون الشرعي.

ب- ضبط إجراءات الحصول على رخصة مأذوني عقود الانكحة والاستفادة من الوسائل الحديثة في منح الرخص.

ج- متابعة المأذونين والتحقيق في مخالفاتهم.

انجازات الإدارة:

هذا وقد قامت الإدارة ومنذ إنشائها بإصدار وتجديد اكثر من (3700) رخصة إجراء عقود انكحة كما قامت الإدارة بخطط تطويرية وإجراءات تنظيمية منها ما يختص بالفحص الطبي وإجراءاته ومنها مايختص بتطوير الوثائق حيث انتهت الإدارة مؤخراً من تطوير وثيقة عقد النكاح ودفتر الضبط لتتناسب ومتطلبات الأنظمة الجديدة ومنها ما يختص بتوحيد أختام المأذونين كما قامت الإدارة بإصدار وتحديث كتاب المأذون الشرعي وواجباته الشرعية والنظامية في المملكة العربية السعودية حيث يعتبر مرجعاً هاما للمأذون الشرعي وللباحثين والمهتمين بموضوع المأذون, ومنها ما يختص بالتعليمات المنظمة لإجراء عقود النكاح حيث صدر عن الإدارة ومنذ إنشائها أكثر من (20) تعميماً.

الخطط المستقبلية:

لدى الإدارة خطط مستقبلية تسعى إلى تحقيقها في القريب العاجل تتضمن تطوير مهنة المأذون الشرعي من خلال إعطاء دورات تدريبية وابتكار عددٍ من السبل والوسائل التي تمكن المواطنين من سهولة التوصل للمأذون الشرعي كما تسعى الإدارة لإصدار البطاقة الشخصية للمأذون الشرعي بما يعزز جانب الانتماء لهذه الوزارة والتواصل معها, كما تسعى الإدارة إلى تطوير إجراءات الحصول على رخصة مأذون إجراء عقود أنكحه وتجديدها من خلال وعاء الكتروني وقاعدة بيانات متكاملة.

 والحمد لله رب العالمين.​

آخر تعديل : 14 رمضان 1439 هــ
Last Modified : 14 رمضان 1439
عدد القراءات Visitors (76)