تسجيل الدخول
EN تغيير اللغة
  • اعدادات الرؤية
img تطبيقات الجوال منصة ناجز
Skip Navigation Linksوزارة العدل > عن الوزارة > مواقع الجهات > المحاماة > خدمات الإدارة العامة للمحاماة

خدمات الإدارة العامة للمحاماة


خدمات الإدارة العامة للمحاماة

تعنى الإدارة بتقديم الخدمات ذات العلاقة بمهنة المحاماة، وترعى شؤون المحامين والمتدربين بمكاتب المحاماة، وتعمل على تطوير المهنة وفق الأنظمة العدلية، وتتابع تنفيذ أحكام نظام المحاماة ولائحته التنفيذية، وتؤدي مهام الإشراف والرقابة على مكاتب المحاماة؛ لضمان الالتزام بالواجبات المهنية، وتسعد الإدارة بتقبّل الآراء والمقترحات التي من شأنها تحسين واقع المهنة، وتطوير أداء مزاوليها، وتتبنى معالجة التحديات والعقبات التي تواجههم.

الفئات المستهدفة:

المحامون.
المتدربون بمكاتب المحاماة.
ممثلي الشخصية المعنوية الخاصة.
مكاتب المحاماة الأجنبية.



التدريب في مجال مهنة المحاماة

تتيح الوزارة لخريجي الكليات المتخصصة فرص التدريب في مجال مهنة المحاماة، نظراً لكون التدريب من الخبرات المؤهلة للحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، وهو على نوعين:


النوع الأول: التدريب في مكاتب وشركات المحاماة

يمكن لمن يرغب بمزاولة التدريب عن طريق مكاتب وشركات المحاماة بعد توافر شروط التدريب في حقه أن يتفق مع المحامي الذي تتوافر فيه شروط التدريب، ثم رفع الطلب للإدارة عن طريق بوابة (ناجز).


• شروط التدريب في مكاتب وشركات المحاماة:

  1. 1. أن يكون سعودي الجنسية، ويجوز لغير السعودي القيد في جدول المحامين المتدربين طبقاً لما تقضي به الاتفاقيات بين المملكة وغيرها من الدول.
  2. 2. أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية أو شهادة البكالوريوس في تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة أو مايعادل أيا منهما أو على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون لاتقل مدة دراسته عن سنتين بعد الحصول على الشهادة الجامعية .
  3. 3. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه.
  4. 4. ألا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل.
  5. 5.أن يقيم في مدينة مقر مزاولة المهنة، سواء كان المقر هو المقر الرئيس أو الفرع.
  6. 6. أن يكون التدريب لدى محامٍ قد أمضى مدة لا تقل عن خمس سنوات في مزاولة المهنة.
  7. 7. أن يتفرغ المتدرب لهذا العمل طيلة مدة العقد وبدوام كامل.
  8. 8. أن يكون التدريب بموجب عقد عمل كتابي بين المحامي والمحامي المتدرِّب وفقاً لأحكام نظام العمل، وتسجيل المتدرب في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  9. 9. أن يكون ترافع المتدرب في القضايا وتقديم الاستشارات وكالة عن المحامي.

• المستندات المطلوب توفرها لتقديم الطلب:

  1. 1. مؤهل البكالوريوس، والماجستير -إن وجد-.
  2. 2. عقد العمل موقعاً من الطرفين على مطبوعات المكتب بتاريخ حديث.
  3. 3. شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية موضح فيه قيد المحامي المتدرب في مكتب المحامي.

    * للتقديم يمكن الدخول لبوابة (ناجز) عبر الرابط التالي:  اضغط هنا 

 

• آلية قيد المحامي المتدرب لدى المحامي:

  1. أ‌  -   دخول المحامي المُدرب بوابة (ناجز) عبر حسابه لإضافة المتدرب في أيقونة "المتدربون لدي".
  2. ب‌ -  دخول المحامي المتدرب بوابة (ناجز) لرفع الطلب للإدارة.

    * صلاحية إضافة المحامي المتدرب (90) يوماً فقط، وللتقديم يمكن الدخول لبوابة (ناجز) عبر الرابط التالي:  اضغط هنا 


طلب انتقال المتدرب من محامٍ لآخر:

     يحق للمتدرب بمكاتب المحاماة الانتقال من محامٍ لآخر؛ للاستفادة من خبرات المحامين وتطوير مهاراته.


• آلية طلب انتقال المتدرب من محامي لآخر:

    عند رغبة المتدرب الانتقال من محامي إلى آخر؛ فيلزم المحامي المُنتقل منه استبعاد المتدرب من قائمة المتدربين لديه، ثم يقوم المحامي المُنتقل إليه بإضافة المتدرب لديه في قائمة المتدربين لديه وفق الآلية السابقة.

• المستندات المطلوب توفرها لتقديم الطلب:

  1. 1.  عقد العمل موقعاً من الطرفين على مطبوعات المكتب بتاريخ حديث.
  2. 2.  تقرير أو شهادة خبرة من المحامي السابق.
  3. 3.  إخلاء طرف من المحامي السابق.

    * للتقديم يمكن الدخول لبوابة (ناجز) عبر الرابط التالي:  اضغط هنا 

 

النوع الثاني: التدريب في مركز التدريب العدلي.

    مركز التدريب العدلي مركز حكومي تابع لوزارة العدل، ويقدم عدة برامج متنوعة تؤهل الملتحقين بها للتقدم على طلب رخصة مزاولة مهنة المحاماة، ولمزيد من التفاصيل يمكن لمن يرغب بالانضمام لبرامج المركز زيارة الموقع الالكتروني عبر الرابط التالي: اضغط هنا .

ترخيص الترافع عن الشخصية المعنوية الخاصة لمن هم في حكم الممثل النظامي

تمكّن هذه الخدمة الموظفين الذي يعملون في الإدارات القانونية لدى الشخصيات المعنوية الخاصة التقدم بطلب الحصول على ترخيص يخولهم الترافع في القضايا الخاصة بتلك الشخصية، على أن يلتزم الموظفون المذكورون بالواجبات المهنية المنصوص عليها نظاماً.

شروط الحصول على ترخيص ترافع عن الشخصية المعنوية الخاصة لمن هم في حكم الممثل النظامي:

  1. 1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  2. 2. أن يكون موظفاً تابعاً للشخص المعنوي وفق نظام العمل.
  3. 3. أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في تخصص الشريعة أو الأنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة.

المستندات المطلوب توفرها لتقديم الطلب:

  1. 1. مؤهل البكالوريوس، والماجستير-إن وجد-.
  2. 2. وكالة شرعية سارية المفعول من صاحب صلاحية في الجهة.
  3. 3. شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة العامة التأمينات الاجتماعية موضح فيه القيد في الجهة.
  4. 4. نسخة من عقد العمل.
  5. 5. إفادة بتاريخ حديث من الإدارة القانونية تتضمن أن المتقدم على رأس العمل.
  6. 6. صورة من عقد التأسيس (للشركات فقط).
  7. 7. صورة من السجل التجاري.
  8. 8. نسخة من البيانات الأساسية للمنشأة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  9. 9. نسخة من العنوان الوطني.

آلية الحصول على الترخيص:

  1. 1. دخول صاحب الطلب لحسابه في بوابة (ناجز).
  2. 2. رفع الطلب للإدارة عبر البوابة.

رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز


طلب ترخيص مزاولة مهنة المحاماة

الشروط المطلوب توفرها للتقديم على طلب ترخيص مزاولة مهنة المحاماة:

  1. أ- أن يكون سعودي الجنسية، ويجوز لغير السعودي مزاولة مهنة المحاماة طبقاً لما تقضي به الاتفاقيات بين المملكة وغيرها من الدول.
  2. ب- أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة، أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
  3. ج- أن تتوافر لديه خبرة في طبيعة العمل لمدة لاتقل عن سنتين ويعفى من هذه المده الحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص وتخفض هذه المدة لتكون على النحو الاتي :-
    1. 1- سنة واحده للحاصل على الماجستير في تخصص الشريعة او الأنظمة أومايعادل ايا منهما أو دبلوم معهد الادارة العامة في تخصص القانون إذا كانت مدة الدراسة سنتين .
    2. 2- ستة أشهر للحاصل على دبلوم معهد الإدارة العامة في تخصص القانون إذا كانت مدة الدراسة المعتمدة ثلاث سنوات .
    3. 3- تعد كل سنة من سنوات التدريب في البرامج المعتمدة نظاما التي يحددها وزير العدل بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمحامين وهيئة تقويم التعليم والتدريب معادلة لسنة من سنوات الخبرة المطلوبة إذا أتم المتدرب متطلبات البرنامج .
  4. د- أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه.
  5. هـ- ألا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل.
  6. و- أن يكون مقيماً في المملكة.
  7. ي- للمتدربين بمكاتب وشركات المحاماة: تقديم ما يثبت حضوره دورة تأهيلية مقدمة أو معتمدة من مركز التدريب العدلي، بحيث لا تقل عن مئة ساعة تدريبية.

 

أنواع الخبرات المؤهلة للتقدم بطلب ترخيص مزاولة مهنة المحاماة:

    بعد توافر الشروط للتقدم بطلب ترخيص مزاولة المهنة يمكن التقدم بالطلب عبر بوابة (ناجز) لمن تتوفر لديه إحدى الخبرات التالية:


أولاً: خبرة التدريب في مكاتب وشركات المحاماة:

المستندات المطلوبة:

  1. 1.  عقد العمل.
  2. 2.  شهادة الخبرة.
  3. 3.   إرفاق ما يثبت حضوره دورة تأهيلية مقدمة أو معتمدة من مركز التدريب العدلي، بحيث لا تقل عن مئة ساعة تدريبية.

ثانياً: خبرة العمل في القطاع الحكومي:

المستندات المطلوبة:

  1. 1.  قرار نهاية الخدمة. 
  2. 2.  بيان الخدمات الوظيفية.

ثالثاً: خبرة العمل في القطاع الخاص:

المستندات المطلوبة:

  1. 1.  عقد العمل.
  2. 2.   شهادة الخبرة.
  3. 3.   شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مع التأكد من تطابق التواريخ المسجلة مع مدة الخبرة في شهادة الخبرة.

رابعاً: خبرة مؤهل الدكتوراه:

المستندات المطلوبة:

  1. 1.   قرار نهاية الخدمة لمن عمل في القطاع الحكومي.
  2. 2.   مؤهل البكالوريوس في تخصص الشريعة او الأنظمة أو ما يعادلهما.
  3. 3.   مؤهل الماجستير المتخصص.
  4. 4.   مؤهل الدكتوراه المتخصص.

خامساً: خبرة تدريس مواد الفقه ,أو أصوله أو الأنظمة في الجامعات أو الدراسات العليا في المعاهد أو المؤسسات التعليمية الأخرى في المملكة:

المستندات المطلوبة:

  1. 1.   قرار نهاية الخدمة.
  2. 2.   بيان رسمي من الجامعة بالمواد التي درّسها أكاديمياً، وعدد الفصول الدراسية.

 سادساً: خبرة العمل في اللجان القانونية لمن كان مسماه الوظيفي غير قانوني أو في القطاع العسكري:

المستندات المطلوبة:

  1. 1.  قرار نهاية الخدمة.
  2. 2.  قرارات التكليف بالعمل في الأقسام أو اللجان القانونية.

سابعاً: خبرة الترافع عن الغير أمام الجهات:

     يمكن لمن لديه خبرة بالترافع عن الغير أمام الجهات المختصة بنظر الدعاوى التقدم بطلب ترخيص مزاولة المهنة بعد إرفاق جميع الأحكام والقرارات التي ترافع بها نيابة عن الغير بشرط أن يكون اسمه مدوناً فيها، أو إرفاق ما يثبت حضوره الجلسات القضائية.


ثامناً: خبرة الحصول على شهادة اجتياز برنامج إعداد المحامين من مركز التدريب العدلي:

المستندات المطلوبة: شهادة الاجتياز من مركز التدريب العدلي.

    * مدة شهادة الاجتياز ثلاث سنوات، ويصدر من المركز أيضاً شهادة بمدة سنة؛ تعادل خبرة لمدة سنة واحدة.


تاسعاً: خبرة الدبلومات المقدمة من الجامعات:

    يعتدّ بالدبلومات المقدمة من الجامعات بشرط أن يكون الدبلوم معتمداً من لجنة قيد وقبول المحامين.


رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز

تجديد ترخيص مزاولة مهنة المحاماة

نصت اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة على أنه يجب على المحامي رفع طلب تجديد ترخيصه قبل انتهاء مدته بمدة لا تقل عن (90) يوماً، وأتاحت الوزارة رفع طلب التجديد عبر بوابة (ناجز)، ويراعى عند التقديم الأحوال الآتية:


أولاً: المحامي الذي لديه مكتب محاماة (مكتب مستقل):

المستندات المطلوبة :

  1. 1.   صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.
  2. 2.    ترخيص المحاماة.
  3. 3.   بطاقة المحامي.
  4. 4.   رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  5. 5.    تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  6. 6.    شهادة المنشأة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمكتب المحاماة.
  7. 7.   شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل.


ثانياً: المحامي الشريك في شركة مهنية (شريك/شركاء):

المستندات المطلوبة :

  1. 1.   صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.
  2. 2.   ترخيص المحاماة.
  3. 3.   بطاقة المحامي.
  4. 4.   رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  5. 5.    تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  6. 6.    شهادة تسجيل شركة مهنية ( شهادة الشراكة المهنية + عقد تأسيس الشركة).
  7. 7.   شهادة المنشأة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  8. 8.    شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل.


ثالثاً: المحامي الذي يعمل في مكتب محاماة أو شركة محاماة مهنية (يعمل لدى محامٍ آخر):

المستندات المطلوبة :

  1. 1.   صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.
  2. 2.    ترخيص المحاماة.
  3. 3.   بطاقة المحامي.
  4. 4.   عقد العمل.
  5. 5.    رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم من المحامي صاحب المكتب.
  6. 6.   تقرير بالأعمال أو إفادة على مطبوعات الشركة موقعة ومختومة من المحامي صاحب المكتب أو أحد الشركاء.
  7. 7.  شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية موضحًا فيها قيد المحامي في مكتب المحاماة أو شركة المحاماة المهنية.

رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز

شطب الاسم من جدول المحامين الممارسين وإلغاء الترخيص

تمكّن هذه الخدمة للمحامي رفع طلب شطب اسمه من جدول المحامين الممارسين، مع بيان السبب لطلب الشطب.

"يستلزم رفع الطلب لهذه الخدمة حضور المحامي أو وكيله لمقر الإدارة في مبنى مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء - الدور الرابع - مكتب رقم 56". الموقع الجغرافي


شطب الاسم من جدول المحامين غير الممارسين وإلغاء الترخيص

تمكّن هذه الخدمة للمحامي رفع طلب شطب اسمه من جدول المحامين غير الممارسين، مع بيان السبب لطلب الشطب.

"يستلزم رفع الطلب لهذه الخدمة حضور المحامي أو وكيله لمقر الإدارة في مبنى مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء - الدور الرابع - مكتب رقم 56". الموقع الجغرافي


نقل الاسم من الجدول

تتيح هذه الخدمة للمحامي رفع طلب بنقل اسمه إلى جدول المحامين غير الممارسين مع بيان السبب لطلب النقل.

"يستلزم رفع الطلب لهذه الخدمة حضور المحامي أو وكيله لمقر الإدارة في مبنى مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء - الدور الرابع - مكتب رقم 56". الموقع الجغرافي


إعادة القيد في الجدول

عند رغبة المحامي في إعادة قيد اسمه في جدول المحامين الممارسين؛ فيرفع صاحب الطلب ذلك في بوابة (ناجز)، وتُتّبع الإجراءات الموضحة في البوابة. رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز

تحديث بيانات المحامي

تتيح هذه الخدمة للمحامي تحديث بياناته عبر بوابة (ناجز) عند حصول أي طارئ للبيانات الشخصية أو المهنية، ويراعى عند رفع طلب التحديث الأحوال الآتية:


أولاً: المحامي الذي لديه مكتب محاماة (لديه مكتب مستقل):

المستندات المطلوبة:

  1. 1. ترخيص المحاماة.
  2. 2. بطاقة المحامي.
  3. 3. رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  4. 4.  تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  5. 5. صورة شهادة الحساب البنكي باسم المكتب موضحًا فيها رقم الآيبان.
  6. 6. كتابة رقم الآيبان البنكي للمكتب.
  7. 7. كتابة رقم المنشأة الوطني الموحد المبتدأ بالرقم (70).


ثانياً: المحامي الشريك في شركة مهنية (شريك/شركاء):

المستندات المطلوبة :

  1. 1.  ترخيص المحاماة.
  2. 2.  بطاقة المحامي.
  3. 3.  رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  4. 4.  تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  5. 5.  شهادة تسجيل شركة مهنية ( شهادة الشراكة المهنية + عقد تأسيس الشركة).
  6. 6.  صورة شهادة الحساب البنكي باسم المكتب موضحًا فيها رقم الآيبان.
  7. 7.  كتابة رقم الآيبان البنكي للمكتب.
  8. 8.  كتابة رقم المنشأة الوطني الموحد المبتدأ بالرقم (70).


ثالثاً: للمحامي الذي يعمل في مكتب محاماة أو شركة محاماة مهنية (يعمل لدى محامٍ آخر):

المستندات المطلوبة :

  1. 1.  ترخيص المحاماة.
  2. 2.  بطاقة المحامي.
  3. 3.  عقد العمل.
  4. 4.  الإدراج تحت اسم المحامي صاحب المكتب الذي أبرم معه العقد.
  5. 5.  رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم من المحامي الملتحق لديه.
  6. 6.  تقرير بالأعمال أو إفادة على مطبوعات المكتب أو الشركة بالتوقيع والختم من المحامي صاحب المكتب أو أحد الشركاء.
  7. 7. شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة لعامة للتأمينات الاجتماعية موضحًا فيها قيد المحامي في مكتب محاماة أو شركة محاماة مهنية.
  8. 8.  صورة من الحساب البنكي لصاحب طلب التحديث موضحًا فيها رقم الآيبان.
  9. 9.  كتابة رقم الآيبان البنكي لطالب التحديث.

رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز

دليل المحامين الممارسين


خدمة تتيح للمستفيد عرض قائمة بالمحامين المصرح لهم بالعمل مصنفة حسب المدينة، مع إمكانية البحث باسم المحامي .
رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز

التحقق من صحة وسريان ترخيص المحاماة


خدمة تساعدك على التحقق من صحة التراخيص التي يتم اصدارها من وزارة العدل .
رابط الوصول للخدمة في بوابة ناجز

طلب ترخيص مكتب محاماة أجنبي

تتيح هذه الخدمة لمكتب المحاماة الأجنبي تقديم طلب ترخيص لمزاولة المهنة بالمملكة عبر بوابة (ناجز).


شروط الترخيص لمكتب المحاماة الأجنبي لمزاولة مهنة المحاماة في المملكة:

  1. 1. أن يكون ذا سمعة دولية متميزة في مجال مزاولة مهنة المحاماة وفق المؤشرات والتقارير التنافسية الدولية ذات الصلة.
  2. 2. أن يكون قد مضى على تأسيسه مدة لا تقل عن (عشر) سنوات .
  3. 3. أن يكون لديه تمثيل أو شراكات فيما لا يقل عن (ثلاث) دول مختلفة، أو (خمسة) أقاليم داخل دولة واحدة إذا كانت الأنظمة أو التنظيمات داخل تلك الدولة تسمح بالاختلاف بين الأقاليم فيما يتصل بالأحكام المنظمة لمزاولة مهنة المحاماة.
  4. 4. أن يسمي شريكين -على الأقل- يمثلانه في المملكة، على أن يلتزم المكتب بإقامتهما في المملكة مدة لا تقل عن (مائة وثمانين) يوماً في السنة.
  5. 5.سداد رسوم الترخيص وفق ما تقضي به الفقرة (2) من المادة (الثامنة والأربعين) من هذا النظام، وله استردادها في حال رفض طلبه الترخيص.
  6. 6. ألا يكون قد صدر ضد المكتب حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو قرار نهائي في مخالفة مهنية جسيمة؛ في أي بلد يزاول المهنة فيه –ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم أو القرار خمس سنوات على الأقل-

شروط الشريك الذي يمثل مكتب المحاماة الأجنبي في المملكة:

  1. 1. أن يكون مرخصاً له بمزاولة المهنة وفق أحكام نظام المحاماة بالمملكة أو أي نظام أجنبي آخر ينظم مزاولة مهنة المحاماة.
  2. 2. أن تتوافر لديه خبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن (عشر) سنوات، وأن تكون منها (ثلاث) سنوات بعد الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة .
  3. 3. ألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو قرار نهائي في مخالفة مهنية جسيمة في أي بلد يزاول المهنة فيه -ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم أو القرار (خمس) سنوات على الأقل-.

أشكال مكتب المحاماة الأجنبي المرخص له لمزاولة المهنة:

يحق لمكتب المحاماة الأجنبي اتخاذ أحد الشكلين الآتيين قبل مزاولة مهنة المحاماة في المملكة:

  1. 1. تأسيس شركة مهنية مع محامٍ سعودي (أو أكثر) من المقيدين في جدول المحامين الممارسين، وفق نظام الشركات المهنية، ووفق الشروط التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة.
    ويجوز لمكتب المحاماة الأجنبي الذي يتخذ هذا الشكل أن يمارس جميع الأعمال المرتبطة بمزاولة المهنة، مع مراعاة قصر الترافع عن الغير أمام الجهات المشار إليها في المادة (الأولى) من هذا النظام على المحامي السعودي المقيد في جدول المحامين الممارسين.
  2. 2. فتح فرع له (أو أكثر) في المملكة وقف الأحكام التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة. ويقتصر عمل مكتب المحاماة الأجنبي الذي يتخذ هذا الشكل مزاولة الأعمال الآتية:
    1. أ. الاستشارات المتعلقة بالقانون الدولي.
    2. ب. الاستشارات المتعلقة بالأنظمة غير السعودية التي تقدم من خلال محامٍ مرخص له بتقديم الاستشارات النظامية المتعلقة بها.
    3. ج. خدمات التحكيم والوساطة والمصالحة، وفق الأحكام المنظمة لذلك.
    4. د. الاستشارات المقدمة لمشروعات نوعية أو متخصصة أو لدراسات في مجال التشريع.

• المستندات المطلوبة لتقديم طلب الترخيص:

  1. 1. تخويل الممثل النظامي بتقديم طلب الترخيص بمزاولة المهنة في المملكة.
  2. 2. وثائق ترخيصه في المقر الرئيس، ووثائق ترخيصه في فروعه الأخرى.
  3. 3. ترخيص مزاولة المهنة للشريك الذي يمثل المكتب في المملكة، وما يثبت شراكته وخبرته السابقة.
  4. 4. إقرار بعدم صدور حکم أو قرار نهائي ضده أو ضد الشريك الذي يمثله في جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة أو مخالفات مهنية جسيمة.
  5. 5. الحصول على ترخيص من الجهة المختصة بمنح تراخيص الاستثمار الأجنبي المملكة.


طلب تجديد ترخيص مكتب محاماة أجنبي


تتيح هذه الخدمة لمكتب المحاماة الأجنبي تقديم طلب تجديد ترخيص لمزاولة المهنة بالمملكة عبر بوابة (ناجز)، على أن يكون تقديم الطلب قبل انتهاء الترخيص بمدة لا تقل عن (تسعين) يوماً من تاريخ انتهائه.

طلب ترخيص مؤقت لمكتب محاماة أجنبي


تتيح هذه الخدمة لمكتب المحاماة الأجنبي تقديم طلب ترخيص مؤقت لمزاولة المهنة بالمملكة عبر بوابة (ناجز)، ويكون الترخيص المؤقت لغرض تقديم خدمات الاستشارات النظامية لمشروع معين في المملكة.
ويقتصر منح الترخيص المؤقت على تقديم الاستشارات لمشروعات نوعية أو متخصصة تحتاج إليها المملكة، ولا تتوافر فيها خبرات مماثلة بالقدر الكافي في المملكة، ويراعى في هذا الترخيص ألا يُمنح مكتب المحاماة الأجنبي أكثر من ترخيص مؤقت واحد في السنة، إلا لحاجة استثنائية بعد موافقة الوزير.

• آلية تقديم مكتب المحاماة الأجنبي لطلب الترخيص المؤقت:

  1. أ. يقدم الطلب الكترونيـاً بعـد الحصـول على ترخيص من الجهة المختصة بمنح تراخيص الاستثمار الأجنبي في المملكة، ویشترط في المكتب طالب الترخيص المؤقت شروط الترخيص للمكتب، فيما عدا الشروط المتعلقة بالإقامة، والشروط والمتطلبات المتعلقة باتخاذ شكل نظامي لمزاولة المهنة في المملكة.
  2. ب. يقدم مع طلب الحصول على ترخيص مؤقت خطاب من الجهة مالكة المشروع بطلب التعاقد مع مكتب المحاماة الأجنبي، وما يفيد بأن المشروع من المشروعات النوعية أو المتخصصة.

قيد مستشار غير سعودي


تتيح هذه الخدمة للمرخص له بمزاولة المهنة في المملكة أن يتقدم بطلب الاستعانة بمستشار نظامي أو شرعي غير سعودي للعمل لديه، وذلك عبر تقديم طلب عبر بوابة (ناجز) بقيد المستشار في سجل المستشارين غير السعوديين.

شروط قيد المستشار غير السعودي:

  1. 1. أن تتوافر فيه شروط القيد في جدول المحامين الممارسين عدا شرط الجنسية، أو أن يكون مرخصاً له بمزاولة مهنة المحاماة وفق أحكام أي نظام أجنبي آخر ينظم مزاولة مهنة المحاماة وفق المعايير والضوابط التي بينتها اللائحة.
  2. 2. أن تتوافر لديه خبرة عملية في مزاولة مهنة المحاماة لا تقل عن (خمس) سنوات.
  3. 3. التسجيل في عضوية الهيئة السعودية للمحامين.
  4. 4.  ألا يتولى الترافع أمام الجهات المشار إليها في المادة (الأولى) من هذا النظام.









جميع الحقوق محفوظة لدى وزارة العدل © css